ﺍﻟﻤﻔﺎﺗﻴﺢ ﺍﻟﺴﺒﻊ ﻟﻔﻬﻢ ﻋﺎﻟﻢ ﺍﻟﻄﻔﻞ
ﺴﺒﻊ ﻟﻔﻬﻢ
ﻋﺎﻟﻢ ﺍﻟﻄﻔﻞ
ﺃﻭﻻً:ﻛﻴﻒ ﻧﻔﻬﻢ ﻋﺎﻟﻢ
ﺍﻟﻄﻔﻞ؟
ﻳﻈﻦ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻵﺑﺎﺀ ﺃﻥ ﻣﺠﺮﺩ
ﺍﺟﺘﻬﺎﺩﻫﻢ ﻓﻲ ﺗﻠﻘﻴﻦ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﻗﻴﻤﺎً
ﺗﺮﺑﻮﻳﺔ ﺇﻳﺠﺎﺑﻴﺔ، ﻛﻔﻴﻞ ﺑﺘﺤﻘﻴﻖ ﻧﺠﺎﺣﻬﻢ
ﻓﻲ ﻣﻬﻤﺘﻬﻢ ﺍﻟﺘﺮﺑﻮﻳﺔ، ﻭﻋﻨﺪ ﺍﺻﻄﺪﺍﻡ
ﻣﻌﻈﻤﻬﻢ ﺑﺎﺳﺘﻌﺼﺎﺀ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﻋﻠﻰ
ﺍﻻﻧﻘﻴﺎﺩ ﻟﺘﻠﻚ ﺍﻟﻘﻴﻢ، ﻳﺮﻛﺰﻭﻥ ﺗﻔﺴﻴﺮﺍﺗﻬﻢ
ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﻓﻲ ﺣﺪ ﺫﺍﺗﻪ، ﺑﺎﻋﺘﺒﺎﺭﻩ
ﻣﺴﺆﻭﻻً ﻋﻦ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻔﺸﻞ ﻭﻟﻢ ﻳﻜﻠﻒ
ﺃﻏﻠﺒﻬﻢ ﻧﻔﺴﻪ ﻣﺮﺍﺟﻌﺔ ﺍﻟﺴﻠﻮﻙ ﺍﻟﺘﺮﺑﻮﻱ
ﺍﻟﺬﻱ ﺍﻧﺘﻬﺠﻪ، ﻓﺄﺩﻯ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻤﺂﻝ ﺇﻟﻰ ﻣﺰﻳﺪ
ﻣﻦ ﺗﻮﺗﻴﺮ ﺍﻟﻌﻼﻗﺔ ﺑﻴﻨﻬﻢ ﻭﺑﻴﻦ ﺃﺑﻨﺎﺋﻬﻢ.
ﻓﺄﻳﻦ ﻳﻜﻤﻦ ﺍﻟﺨﻠﻞ ﺇﺫﻥ ؟
ﻫﻞ ﻓﻲ ﺃﺑﻨﺎﺋﻨﺎ ؟
ﺃﻡ ﻓﻴﻨﺎ ﻧﺤﻦ ﺍﻟﻜﺒﺎﺭ؟
ﺃﻡ ﻫﻮ ﻛﺎﻣﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﺳﻂ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ
ﺍﻟﻌﺎﻡ ؟
ﻭﻣﺎ ﻫﻲ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺤﻠﻘﺔ ﺍﻟﻤﻔﺮﻏﺔ ﻓﻲ
ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﺮﺑﻮﻳﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺠﻌﻞ ﺟﻬﺪﻧﺎ ﻓﻲ
ﻧﻬﺎﻳﺔ ﺍﻟﻤﻄﺎﻑ ﺑﻐﻴﺮ ﺫﻱ ﺟﺪﻭﻯ ؟
ﻭﺑﺎﺧﺘﺼﺎﺭ: ﻛﻴﻒ ﻧﺴﺘﻄﻴﻊ ﺗﻨﺸﺌﺔ ﺍﻟﻄﻔﻞ
ﺑﺸﻜﻞ ﻳﺴﺘﺠﻴﺐ ﻓﻴﻪ ﻟﻠﻘﻴﻢ ﺍﻟﺘﺮﺑﻮﻳﺔ
ﺍﻟﺘﻲ ﻧﺮﺍﻫﺎ، "ﺑﺄﻗﻞ ﺗﻜﻠﻔﺔ" ﻣﻤﻜﻨﺔ ؟
ﻭﻫﻞ ﻧﺴﺘﻄﻴﻊ ﻧﺤﻦ ﺍﻵﺑﺎﺀ ﺃﻥ ﻧﺤﻮﻝ
ﺗﺮﺑﻴﺘﻨﺎ ﻷﻃﻔﺎﻟﻨﺎ ﻣﻦ ﻛﻮﻧﻬﺎ ﻋﺒﺄ ﻣﺘﻌﺒﺎً ؟
ﺇﻟﻰ ﻛﻮﻧﻬﺎ ﻣﺘﻌﺔ ﺭﺍﺋﻌﺔ ؟
ﻫﻞ ﺑﺎﻹﻣﻜﺎﻥ ﺃﻥ ﺗﺼﺒﺢ ﻋﻼﻗﺘﻨﺎ ﺑﺄﻃﻔﺎﻟﻨﺎ
ﺃﻗﻞ ﺗﻮﺗﺮﺍً ﻭﺃﻛﺜﺮ ﺣﻤﻴﻤﻴﺔ ﻣﻤﺎ ﻫﻲ
ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻵﻥ ؟
ﻫﻞ ﻧﻜﻮﻥ ﻣﺘﻔﺎﺋﻠﻴﻦ ﺑﻼ ﺣﺪﻭﺩ ﺇﺫﺍ ﺃﺟﺒﻨﺎ
ﻋﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﺳﺌﻠﺔ ﺑﺎﻹﻳﺠﺎﺏ ؟
ﻣﺎﺫﺍ ﻟﻮ ﺟﺎﺯﻓﻨﺎ ﻣﻨﺬ ﺍﻟﺒﺪﺍﻳﺔ، ﻭﻗﻠﻨﺎ ﺑﻜﻞ
ﺛﻘﺔ: ﻧﻌﻢ ﺑﺎﻟﺘﺄﻛﻴﺪ ﻧﺴﺘﻄﻴﻊ؟
ﻓﺘﻌﺎﻟﻮﺍ ﺇﺫﻥ ﻟﻨﺮﻯ ﻛﻴﻒ ﻧﺴﺘﻄﻴﻊ ﻓﻌﻠﻴﺎً
ﺃﻥ:
- ﻧﺠﻌﻞ ﻣﻦ ﺗﺮﺑﻴﺘﻨﺎ ﻷﻃﻔﺎﻟﻨﺎ ﻣﺘﻌﺔ
ﺣﻘﻴﻘﻴﺔ.
- ﻧﺠﻌﻞ ﺃﻃﻔﺎﻟﻨﺎ ﺃﻛﺜﺮ ﺍﻃﻤﺌﻨﺎﻧﺎً ﻭﺳﻌﺎﺩﺓ
ﺩﻭﻥ ﺃﻥ ﻧﺨﻞ ﺑﺎﻟﻤﺒﺎﺩﺉ ﺍﻟﺘﻲ ﻧﺮﺟﻮ ﺃﻥ
ﻳﻨﺸﺆﻭﺍ ﻋﻠﻴﻬﺎ.
- ﻧﺠﻌﻞ ﻋﻼﻗﺘﻨﺎ ﺑﺄﻃﻔﺎﻟﻨﺎ ﺃﻛﺜﺮ ﺣﻤﻴﻤﻴﺔ.
- ﻧﺤﻘﻖ ﺃﻛﺒﺮ ﻗﺪﺭ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﻌﺎﻟﻴﺔ ﻓﻲ
ﺗﺄﺛﻴﺮﻧﺎ ﻋﻠﻰ ﺃﺑﻨﺎﺋﻨﺎ ؟
ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ ﺍﻟﻤﻄﺮﻭﺡ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﺼﺪﺩ ﻫﻮ:
ﺇﺫﺍ ﺃﺭﺩﺕ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﺃﺑﺎً ﻧﺎﺟﺤﺎً، ﺃﻭ ﺃﻥ
ﺗﻜﻮﻧﻲ ﺃﻣّﺎً ﻧﺎﺟﺤﺔ، ﻓﻬﻞ ﻋﻠﻴﻚ ﺃﻥ
ﺗﻀﻄﻠﻊ ﺑﻌﻠﻮﻡ ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ﻭﺗﻠﻢ ﺑﺎﻟﻤﺪﺍﺭﺱ
ﺍﻟﻨﻔﺴﻴﺔ ﻭﺗﺘﻌﻤﻖ ﻓﻲ ﺍﻷﻣﺮﺍﺽ
ﺍﻟﺬﻫﻨﻴﺔ ﻭﺍﻟﻌﺼﺒﻴﺔ ؟؟؟ ﺑﺎﻟﻄﺒﻊ ﻻ.
ﻣﺎ ﻋﻠﻴﻚ ﺇﺫﺍ ﺃﺭﺩﺕ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﻛﺬﻟﻚ ﺇﻻ ﺃﻥ
ﺗﻔﻬﻢ ﻋﺎﻟﻢ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﻛﻤﺎ ﻫﻮ ﺣﻘﻴﻘﺔ،
ﻭﺗﺘﻘﺒﻞ ﻓﻜﺮﺓ ﻣﻔﺎﺩﻫﺎ: ﺃﻧﻚ ﻟﺴﺖ "ﺃﺑﺎً
ﻛﺎﻣﻼً" ﻭﺃﻧﻚِ ﻟﺴﺖِ "ﺃﻣّﺎً ﻛﺎﻣﻠﺔً..." ﻓﺘﻬﻲﺀ
ﻧﻔﺴﻚ ﺑﺎﺳﺘﻤﺮﺍﺭ ﻛﻲ ﺗﻄﻮﺭ ﺳﻠﻮﻛﻚ
ﺗﺠﺎﻩ ﻃﻔﻠﻚ، ﺇﺫ ﻟﻴﺲ ﻫﻨﺎﻙ ﺃﺏ ﻛﺎﻣﻞ
ﺑﺈﻃﻼﻕ ﻭﻻ ﺃﻡ ﻛﺎﻣﻠﺔ ﺑﺈﻃﻼﻕ..
ﻛﻤﺎ ﻋﻠﻴﻚ ﺃﻥ ﻻ ﺗﺴﺘﺴﻠﻢ ﻟﻔﻜﺮﺓ ﺃﻧﻚ
"ﺃﺏ ﺳﻲﺀ" ﻭﺃﻧﻚ "ﺃﻡ ﺳﻴﺌﺔ"، ﻓﺘﺼﺎﺏ
ﺑﺎﻹﺣﺒﺎﻁ ﻭﺍﻟﻘﻠﻖ ﻓﻜﻤﺎ ﺃﻧﻪ ﻟﻴﺲ ﻫﻨﺎﻙ
ﺃﺏ ﻛﺎﻣﻞ ﻭﻻ ﺃﻡ ﻛﺎﻣﻠﺔ ﺑﺈﻃﻼﻕ، ﻓﻜﺬﻟﻚ
ﻟﻴﺲ ﻫﻨﺎﻙ ﺃﺏ ﺳﻲﺀ ﻭﻻ ﺃﻡ ﺳﻴﺌﺔ
ﺑﺈﻃﻼﻕ. ﻓﺎﻵﺑﺎﺀ ﺗﺠﺎﻩ ﺍﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻊ ﻋﺎﻡ
ﺍﻟﻄﻔﻞ ﺻﻨﻔﺎﻥ ﻏﺎﻟﺒﺎﻥ:
ﺍﻟﺼﻨﻒ ﺍﻷﻭﻝ: ﻳﻌﺘﺒﺮ ﻋﺎﻟﻢ ﺍﻟﻄﻔﻞ
ﻧﺴﺨﺔ ﻣﺼﻐﺮﺓ ﻣﻦ ﻋﺎﻟﻢ ﺍﻟﻜﺒﺎﺭ،
ﻓﻴﺴﻘﻂ ﻋﻠﻴﻪ ﺧﻠﻔﻴﺎﺗﻪ ﻭﺗﺼﻮﺭﺍﺗﻪ.
ﺍﻟﺼﻨﻒ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ: ﻳﻌﺘﺒﺮ ﻋﺎﻟﻢ ﺍﻟﻄﻔﻞ
ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻷﻟﻐﺎﺯ ﺍﻟﻤﺤﻴﺮﺓ
ﻭﺍﻟﻄﻼﺳﻢ ﺍﻟﻤﻌﺠﺰﺓ، ﻓﻴﻌﺠﺰ ﻋﻦ
ﺍﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻌﻪ.
ﺇﻥ ﻋﺎﻟﻢ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ﻟﻴﺲ ﻧﺴﺨﺔ
ﻣﺼﻐﺮﺓ ﻣﻦ ﻋﺎﻟﻢ ﺍﻟﻜﺒﺎﺭ، ﻭﻻ ﻋﺎﻟﻤﺎً
ﻣﺮﻛﺒﺎً ﻣﻦ ﺃﻟﻐﺎﺯ ﻣﻌﺠﺰﺓ. ﺑﻞ ﻫﻮ ﻋﺎﻟﻢ
ﻟﻪ ﺧﺼﻮﺻﻴﺎﺗﻪ ﺍﻟﻤﺒﻨﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﻔﺎﺗﻴﺢ
ﺑﺴﻴﻄﺔ، ﻣﻦ ﺍﻣﺘﻠﻜﻬﺎ ﻓﻬﻢ ﻭﺗﻔﻬﻢ، ﻭﻣﻦ
ﻟﻢ ﻳﻤﺘﻠﻜﻬﺎ ﻋﺎﺵ ﻓﻲ ﺣﻴﺮﺗﻪ ﻭﺗﻌﺐ
ﻭﺃﺗﻌﺐ ﻓﻤﺎ ﻫﻲ ﺇﺫﻥ ﻣﻔﺎﺗﻴﺢ ﻋﺎﻟﻢ
ﺍﻟﻄﻔﻞ ﺍﻟﺘﻲ ﺑﻬﺎ ﺳﻨﺘﻤﻜﻦ ﺑﻬﺎ ﻣﻦ ﻓﻬﻢ
ﺳﻠﻮﻛﻪ ﻭﺧﻠﻔﻴﺎﺗﻪ ﻋﻠﻰ ﺣﻘﻴﻘﺘﻬﺎ
ﻓﻨﺘﻤﻜﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﺍﻹﻳﺠﺎﺑﻲ ﻣﻌﻪ ؟
ﺛﺎﻧﻴﺎً: ﻫﻜﺬﺍ ﻧﻔﻬﻢ ﻋﺎﻟﻢ
ﺍﻟﻄﻔﻞ:
ﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﻣﻔﺎﺗﻴﺢ، ﻻ ﻳﺪﺧﻠﻪ ﺇﻻ ﻣﻦ
ﺍﻣﺘﻠﻜﻬﺎ، ﻭﻻ ﻳﻤﺘﻠﻜﻬﺎ ﺇﻻ ﻣﻦ ﺗﻌﺮﻑ
ﻋﻠﻴﻬﺎ، ﻭﻫﻲ:
-1 ﺍﻟﻄﻔﻞ ﻛﻴﺎﻥ ﺇﻧﺴﺎﻧﻲ ﺳﻠﻴﻢ ﻭﻟﻴﺲ
ﺣﺎﻟﺔ ﺗﺮﺑﻮﻳﺔ ﻣﻨﺤﺮﻓﺔ.
-2 ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﻳﺘﺤﻘﻖ ﻋﺒﺮ
ﺍﻟﻠﺬﺓ ﺃﺳﺎﺳﺎً ﻭﻟﻴﺲ ﻋﺒﺮ ﺍﻷﻟﻢ.
-3 ﺍﻟﺰﻣﻦ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﺯﻣﻦ ﻧﻔﺴﻲ
ﻭﻟﻴﺲ ﺯﻣﻨﺎً ﺍﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺎً.
-4 ﺍﻟﻌﻨﺎﺩ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﻧﺰﻭﻉ ﻧﺤﻮ ﺍﺧﺘﺒﺎﺭ
ﻣﺪﻯ ﺍﻻﺳﺘﻘﻼﻟﻴﺔ ﻭﻟﻴﺲ ﺭﻏﺒﺔ ﻓﻲ
ﺍﻟﻤﺨﺎﻟﻔﺔ.
-5 ﺍﻟﻔﻀﺎﺀ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﻣﺠﺎﻝ ﻟﻠﺘﻔﻜﻴﻚ
ﺃﻱ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﻭﻟﻴﺲ ﻣﻮﺿﻮﻋﺎً ﻟﻠﺘﺮﻛﻴﺐ
ﺃﻱ ﺍﻟﺘﻮﻇﻴﻒ.
-6 ﻛﻞ ﺭﻏﺒﺎﺕ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﻣﺸﺮﻭﻋﺔ
ﻭﺗﻌﺒﻴﺮﻩ ﻋﻦ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺮﻏﺒﺎﺕ ﻳﺄﺗﻲ ﺃﺣﻴﺎﻧﺎً
ﺑﺼﻮﺭﺓ ﺧﺎﻃﺌﺔ.
-7 ﻛﻞ ﺍﺿﻄﺮﺍﺏ ﻓﻲ ﺳﻠﻮﻙ ﺍﻟﻄﻔﻞ
ﻣﺮﺩﻩ ﺇﻟﻰ ﺍﺿﻄﺮﺍﺏ ﻓﻲ ﺇﺷﺒﺎﻉ ﺣﺎﺟﺎﺗﻪ
ﺍﻟﺘﺮﺑﻮﻳﺔ.
ﻣﻨﻔﻮﻝ ﻟﺘﻌﻢ ﺍﻟﻔﺎﺋﺪﺓ
ﻋﺎﻟﻢ ﺍﻟﻄﻔﻞ
ﺃﻭﻻً:ﻛﻴﻒ ﻧﻔﻬﻢ ﻋﺎﻟﻢ
ﺍﻟﻄﻔﻞ؟
ﻳﻈﻦ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻵﺑﺎﺀ ﺃﻥ ﻣﺠﺮﺩ
ﺍﺟﺘﻬﺎﺩﻫﻢ ﻓﻲ ﺗﻠﻘﻴﻦ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﻗﻴﻤﺎً
ﺗﺮﺑﻮﻳﺔ ﺇﻳﺠﺎﺑﻴﺔ، ﻛﻔﻴﻞ ﺑﺘﺤﻘﻴﻖ ﻧﺠﺎﺣﻬﻢ
ﻓﻲ ﻣﻬﻤﺘﻬﻢ ﺍﻟﺘﺮﺑﻮﻳﺔ، ﻭﻋﻨﺪ ﺍﺻﻄﺪﺍﻡ
ﻣﻌﻈﻤﻬﻢ ﺑﺎﺳﺘﻌﺼﺎﺀ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﻋﻠﻰ
ﺍﻻﻧﻘﻴﺎﺩ ﻟﺘﻠﻚ ﺍﻟﻘﻴﻢ، ﻳﺮﻛﺰﻭﻥ ﺗﻔﺴﻴﺮﺍﺗﻬﻢ
ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﻓﻲ ﺣﺪ ﺫﺍﺗﻪ، ﺑﺎﻋﺘﺒﺎﺭﻩ
ﻣﺴﺆﻭﻻً ﻋﻦ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻔﺸﻞ ﻭﻟﻢ ﻳﻜﻠﻒ
ﺃﻏﻠﺒﻬﻢ ﻧﻔﺴﻪ ﻣﺮﺍﺟﻌﺔ ﺍﻟﺴﻠﻮﻙ ﺍﻟﺘﺮﺑﻮﻱ
ﺍﻟﺬﻱ ﺍﻧﺘﻬﺠﻪ، ﻓﺄﺩﻯ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻤﺂﻝ ﺇﻟﻰ ﻣﺰﻳﺪ
ﻣﻦ ﺗﻮﺗﻴﺮ ﺍﻟﻌﻼﻗﺔ ﺑﻴﻨﻬﻢ ﻭﺑﻴﻦ ﺃﺑﻨﺎﺋﻬﻢ.
ﻓﺄﻳﻦ ﻳﻜﻤﻦ ﺍﻟﺨﻠﻞ ﺇﺫﻥ ؟
ﻫﻞ ﻓﻲ ﺃﺑﻨﺎﺋﻨﺎ ؟
ﺃﻡ ﻓﻴﻨﺎ ﻧﺤﻦ ﺍﻟﻜﺒﺎﺭ؟
ﺃﻡ ﻫﻮ ﻛﺎﻣﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﺳﻂ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ
ﺍﻟﻌﺎﻡ ؟
ﻭﻣﺎ ﻫﻲ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺤﻠﻘﺔ ﺍﻟﻤﻔﺮﻏﺔ ﻓﻲ
ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﺮﺑﻮﻳﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺠﻌﻞ ﺟﻬﺪﻧﺎ ﻓﻲ
ﻧﻬﺎﻳﺔ ﺍﻟﻤﻄﺎﻑ ﺑﻐﻴﺮ ﺫﻱ ﺟﺪﻭﻯ ؟
ﻭﺑﺎﺧﺘﺼﺎﺭ: ﻛﻴﻒ ﻧﺴﺘﻄﻴﻊ ﺗﻨﺸﺌﺔ ﺍﻟﻄﻔﻞ
ﺑﺸﻜﻞ ﻳﺴﺘﺠﻴﺐ ﻓﻴﻪ ﻟﻠﻘﻴﻢ ﺍﻟﺘﺮﺑﻮﻳﺔ
ﺍﻟﺘﻲ ﻧﺮﺍﻫﺎ، "ﺑﺄﻗﻞ ﺗﻜﻠﻔﺔ" ﻣﻤﻜﻨﺔ ؟
ﻭﻫﻞ ﻧﺴﺘﻄﻴﻊ ﻧﺤﻦ ﺍﻵﺑﺎﺀ ﺃﻥ ﻧﺤﻮﻝ
ﺗﺮﺑﻴﺘﻨﺎ ﻷﻃﻔﺎﻟﻨﺎ ﻣﻦ ﻛﻮﻧﻬﺎ ﻋﺒﺄ ﻣﺘﻌﺒﺎً ؟
ﺇﻟﻰ ﻛﻮﻧﻬﺎ ﻣﺘﻌﺔ ﺭﺍﺋﻌﺔ ؟
ﻫﻞ ﺑﺎﻹﻣﻜﺎﻥ ﺃﻥ ﺗﺼﺒﺢ ﻋﻼﻗﺘﻨﺎ ﺑﺄﻃﻔﺎﻟﻨﺎ
ﺃﻗﻞ ﺗﻮﺗﺮﺍً ﻭﺃﻛﺜﺮ ﺣﻤﻴﻤﻴﺔ ﻣﻤﺎ ﻫﻲ
ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻵﻥ ؟
ﻫﻞ ﻧﻜﻮﻥ ﻣﺘﻔﺎﺋﻠﻴﻦ ﺑﻼ ﺣﺪﻭﺩ ﺇﺫﺍ ﺃﺟﺒﻨﺎ
ﻋﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﺳﺌﻠﺔ ﺑﺎﻹﻳﺠﺎﺏ ؟
ﻣﺎﺫﺍ ﻟﻮ ﺟﺎﺯﻓﻨﺎ ﻣﻨﺬ ﺍﻟﺒﺪﺍﻳﺔ، ﻭﻗﻠﻨﺎ ﺑﻜﻞ
ﺛﻘﺔ: ﻧﻌﻢ ﺑﺎﻟﺘﺄﻛﻴﺪ ﻧﺴﺘﻄﻴﻊ؟
ﻓﺘﻌﺎﻟﻮﺍ ﺇﺫﻥ ﻟﻨﺮﻯ ﻛﻴﻒ ﻧﺴﺘﻄﻴﻊ ﻓﻌﻠﻴﺎً
ﺃﻥ:
- ﻧﺠﻌﻞ ﻣﻦ ﺗﺮﺑﻴﺘﻨﺎ ﻷﻃﻔﺎﻟﻨﺎ ﻣﺘﻌﺔ
ﺣﻘﻴﻘﻴﺔ.
- ﻧﺠﻌﻞ ﺃﻃﻔﺎﻟﻨﺎ ﺃﻛﺜﺮ ﺍﻃﻤﺌﻨﺎﻧﺎً ﻭﺳﻌﺎﺩﺓ
ﺩﻭﻥ ﺃﻥ ﻧﺨﻞ ﺑﺎﻟﻤﺒﺎﺩﺉ ﺍﻟﺘﻲ ﻧﺮﺟﻮ ﺃﻥ
ﻳﻨﺸﺆﻭﺍ ﻋﻠﻴﻬﺎ.
- ﻧﺠﻌﻞ ﻋﻼﻗﺘﻨﺎ ﺑﺄﻃﻔﺎﻟﻨﺎ ﺃﻛﺜﺮ ﺣﻤﻴﻤﻴﺔ.
- ﻧﺤﻘﻖ ﺃﻛﺒﺮ ﻗﺪﺭ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﻌﺎﻟﻴﺔ ﻓﻲ
ﺗﺄﺛﻴﺮﻧﺎ ﻋﻠﻰ ﺃﺑﻨﺎﺋﻨﺎ ؟
ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ ﺍﻟﻤﻄﺮﻭﺡ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﺼﺪﺩ ﻫﻮ:
ﺇﺫﺍ ﺃﺭﺩﺕ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﺃﺑﺎً ﻧﺎﺟﺤﺎً، ﺃﻭ ﺃﻥ
ﺗﻜﻮﻧﻲ ﺃﻣّﺎً ﻧﺎﺟﺤﺔ، ﻓﻬﻞ ﻋﻠﻴﻚ ﺃﻥ
ﺗﻀﻄﻠﻊ ﺑﻌﻠﻮﻡ ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ﻭﺗﻠﻢ ﺑﺎﻟﻤﺪﺍﺭﺱ
ﺍﻟﻨﻔﺴﻴﺔ ﻭﺗﺘﻌﻤﻖ ﻓﻲ ﺍﻷﻣﺮﺍﺽ
ﺍﻟﺬﻫﻨﻴﺔ ﻭﺍﻟﻌﺼﺒﻴﺔ ؟؟؟ ﺑﺎﻟﻄﺒﻊ ﻻ.
ﻣﺎ ﻋﻠﻴﻚ ﺇﺫﺍ ﺃﺭﺩﺕ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﻛﺬﻟﻚ ﺇﻻ ﺃﻥ
ﺗﻔﻬﻢ ﻋﺎﻟﻢ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﻛﻤﺎ ﻫﻮ ﺣﻘﻴﻘﺔ،
ﻭﺗﺘﻘﺒﻞ ﻓﻜﺮﺓ ﻣﻔﺎﺩﻫﺎ: ﺃﻧﻚ ﻟﺴﺖ "ﺃﺑﺎً
ﻛﺎﻣﻼً" ﻭﺃﻧﻚِ ﻟﺴﺖِ "ﺃﻣّﺎً ﻛﺎﻣﻠﺔً..." ﻓﺘﻬﻲﺀ
ﻧﻔﺴﻚ ﺑﺎﺳﺘﻤﺮﺍﺭ ﻛﻲ ﺗﻄﻮﺭ ﺳﻠﻮﻛﻚ
ﺗﺠﺎﻩ ﻃﻔﻠﻚ، ﺇﺫ ﻟﻴﺲ ﻫﻨﺎﻙ ﺃﺏ ﻛﺎﻣﻞ
ﺑﺈﻃﻼﻕ ﻭﻻ ﺃﻡ ﻛﺎﻣﻠﺔ ﺑﺈﻃﻼﻕ..
ﻛﻤﺎ ﻋﻠﻴﻚ ﺃﻥ ﻻ ﺗﺴﺘﺴﻠﻢ ﻟﻔﻜﺮﺓ ﺃﻧﻚ
"ﺃﺏ ﺳﻲﺀ" ﻭﺃﻧﻚ "ﺃﻡ ﺳﻴﺌﺔ"، ﻓﺘﺼﺎﺏ
ﺑﺎﻹﺣﺒﺎﻁ ﻭﺍﻟﻘﻠﻖ ﻓﻜﻤﺎ ﺃﻧﻪ ﻟﻴﺲ ﻫﻨﺎﻙ
ﺃﺏ ﻛﺎﻣﻞ ﻭﻻ ﺃﻡ ﻛﺎﻣﻠﺔ ﺑﺈﻃﻼﻕ، ﻓﻜﺬﻟﻚ
ﻟﻴﺲ ﻫﻨﺎﻙ ﺃﺏ ﺳﻲﺀ ﻭﻻ ﺃﻡ ﺳﻴﺌﺔ
ﺑﺈﻃﻼﻕ. ﻓﺎﻵﺑﺎﺀ ﺗﺠﺎﻩ ﺍﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻊ ﻋﺎﻡ
ﺍﻟﻄﻔﻞ ﺻﻨﻔﺎﻥ ﻏﺎﻟﺒﺎﻥ:
ﺍﻟﺼﻨﻒ ﺍﻷﻭﻝ: ﻳﻌﺘﺒﺮ ﻋﺎﻟﻢ ﺍﻟﻄﻔﻞ
ﻧﺴﺨﺔ ﻣﺼﻐﺮﺓ ﻣﻦ ﻋﺎﻟﻢ ﺍﻟﻜﺒﺎﺭ،
ﻓﻴﺴﻘﻂ ﻋﻠﻴﻪ ﺧﻠﻔﻴﺎﺗﻪ ﻭﺗﺼﻮﺭﺍﺗﻪ.
ﺍﻟﺼﻨﻒ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ: ﻳﻌﺘﺒﺮ ﻋﺎﻟﻢ ﺍﻟﻄﻔﻞ
ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻷﻟﻐﺎﺯ ﺍﻟﻤﺤﻴﺮﺓ
ﻭﺍﻟﻄﻼﺳﻢ ﺍﻟﻤﻌﺠﺰﺓ، ﻓﻴﻌﺠﺰ ﻋﻦ
ﺍﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻌﻪ.
ﺇﻥ ﻋﺎﻟﻢ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ﻟﻴﺲ ﻧﺴﺨﺔ
ﻣﺼﻐﺮﺓ ﻣﻦ ﻋﺎﻟﻢ ﺍﻟﻜﺒﺎﺭ، ﻭﻻ ﻋﺎﻟﻤﺎً
ﻣﺮﻛﺒﺎً ﻣﻦ ﺃﻟﻐﺎﺯ ﻣﻌﺠﺰﺓ. ﺑﻞ ﻫﻮ ﻋﺎﻟﻢ
ﻟﻪ ﺧﺼﻮﺻﻴﺎﺗﻪ ﺍﻟﻤﺒﻨﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﻔﺎﺗﻴﺢ
ﺑﺴﻴﻄﺔ، ﻣﻦ ﺍﻣﺘﻠﻜﻬﺎ ﻓﻬﻢ ﻭﺗﻔﻬﻢ، ﻭﻣﻦ
ﻟﻢ ﻳﻤﺘﻠﻜﻬﺎ ﻋﺎﺵ ﻓﻲ ﺣﻴﺮﺗﻪ ﻭﺗﻌﺐ
ﻭﺃﺗﻌﺐ ﻓﻤﺎ ﻫﻲ ﺇﺫﻥ ﻣﻔﺎﺗﻴﺢ ﻋﺎﻟﻢ
ﺍﻟﻄﻔﻞ ﺍﻟﺘﻲ ﺑﻬﺎ ﺳﻨﺘﻤﻜﻦ ﺑﻬﺎ ﻣﻦ ﻓﻬﻢ
ﺳﻠﻮﻛﻪ ﻭﺧﻠﻔﻴﺎﺗﻪ ﻋﻠﻰ ﺣﻘﻴﻘﺘﻬﺎ
ﻓﻨﺘﻤﻜﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﺍﻹﻳﺠﺎﺑﻲ ﻣﻌﻪ ؟
ﺛﺎﻧﻴﺎً: ﻫﻜﺬﺍ ﻧﻔﻬﻢ ﻋﺎﻟﻢ
ﺍﻟﻄﻔﻞ:
ﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﻣﻔﺎﺗﻴﺢ، ﻻ ﻳﺪﺧﻠﻪ ﺇﻻ ﻣﻦ
ﺍﻣﺘﻠﻜﻬﺎ، ﻭﻻ ﻳﻤﺘﻠﻜﻬﺎ ﺇﻻ ﻣﻦ ﺗﻌﺮﻑ
ﻋﻠﻴﻬﺎ، ﻭﻫﻲ:
-1 ﺍﻟﻄﻔﻞ ﻛﻴﺎﻥ ﺇﻧﺴﺎﻧﻲ ﺳﻠﻴﻢ ﻭﻟﻴﺲ
ﺣﺎﻟﺔ ﺗﺮﺑﻮﻳﺔ ﻣﻨﺤﺮﻓﺔ.
-2 ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﻳﺘﺤﻘﻖ ﻋﺒﺮ
ﺍﻟﻠﺬﺓ ﺃﺳﺎﺳﺎً ﻭﻟﻴﺲ ﻋﺒﺮ ﺍﻷﻟﻢ.
-3 ﺍﻟﺰﻣﻦ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﺯﻣﻦ ﻧﻔﺴﻲ
ﻭﻟﻴﺲ ﺯﻣﻨﺎً ﺍﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺎً.
-4 ﺍﻟﻌﻨﺎﺩ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﻧﺰﻭﻉ ﻧﺤﻮ ﺍﺧﺘﺒﺎﺭ
ﻣﺪﻯ ﺍﻻﺳﺘﻘﻼﻟﻴﺔ ﻭﻟﻴﺲ ﺭﻏﺒﺔ ﻓﻲ
ﺍﻟﻤﺨﺎﻟﻔﺔ.
-5 ﺍﻟﻔﻀﺎﺀ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﻣﺠﺎﻝ ﻟﻠﺘﻔﻜﻴﻚ
ﺃﻱ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﻭﻟﻴﺲ ﻣﻮﺿﻮﻋﺎً ﻟﻠﺘﺮﻛﻴﺐ
ﺃﻱ ﺍﻟﺘﻮﻇﻴﻒ.
-6 ﻛﻞ ﺭﻏﺒﺎﺕ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﻣﺸﺮﻭﻋﺔ
ﻭﺗﻌﺒﻴﺮﻩ ﻋﻦ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺮﻏﺒﺎﺕ ﻳﺄﺗﻲ ﺃﺣﻴﺎﻧﺎً
ﺑﺼﻮﺭﺓ ﺧﺎﻃﺌﺔ.
-7 ﻛﻞ ﺍﺿﻄﺮﺍﺏ ﻓﻲ ﺳﻠﻮﻙ ﺍﻟﻄﻔﻞ
ﻣﺮﺩﻩ ﺇﻟﻰ ﺍﺿﻄﺮﺍﺏ ﻓﻲ ﺇﺷﺒﺎﻉ ﺣﺎﺟﺎﺗﻪ
ﺍﻟﺘﺮﺑﻮﻳﺔ.
ﻣﻨﻔﻮﻝ ﻟﺘﻌﻢ ﺍﻟﻔﺎﺋﺪﺓ
إرسال تعليق
0 تعليقات